جريدة كنوز عربية اي.جي

#القصص والروايات

خان الخليلى – تقديم الدكتور فريد الجراح

خان الخليلى

بقلم د. فريد الجراح

انت الان امام الكاتب الكبيرنجيب محفوظ
وامام المخرج المبدع عاطف سالم
وايضاً امام العملاق الكبير الممثل عماد حمدي
والراقية سميرة أحمد مع حسن يوسف
وفيلم خان الخليلى. الرواية الجميلة التى كتبها نجيب محفوظ فى عام ١٩٤٦، وقدمتها السينما المصرية فى عام 1966.

السؤال : هل كان نجيب محفوظ عندما كان يكتب هذه الرواية يتخيل فى رسمه شخصية أحمد عاكف بطل روايته الممثل الكبير عماد حمدى الذى لم يكن لمع أو حتى ظهر على شاشة السينما المصرية فى ذلك الوقت، خاصة أن نجيب محفوظ لم يكن يضع فى حسبانه أن هذه الرواية سوف تتحول إلى فيلم سينمائى، خصوصًا أنه لم يفكر فيها أحد من السينمائيين سوى بعد عشر سنين من صدورها؟

إن ما رأيته يعرض على الشاشة بالنسبة لشخصية الكهل أحمد عاكف، حيث قام بتجسيدها الممثل عماد حمدى، لا يختلف بأى شكل من الأشكال عما كتبه نجيب محفوظ، ولست أعلم من هو من العاملين فى هذا الفيلم أو أصحاب الرأى وراء اختيار عماد حمدى لأداء هذه الشخصية بصورته وصوته والطابع الحزين لتلك الشخصية التى تجسد الإحباط البشرى فى الكتاب وفى الفيلم، فربما يعود الفضل إلى المخرج المبدع عاطف سالم، وقد يكون هذا الإبداع صاحبه عماد حمدى، والدليل على ذلك عندما تحولت رواية خان الخليلى إلى مسرحية لم يختلف أداء عماد حمدى، فإن أحمد عاكف فى فيلم «خان الخليلى هو بالضبط أحمد عاكف فى الفيلم السينمائى وأيضًا فى الكتاب، أما اختيار النجم حسن يوسف كشقيق عماد حمدى الأصغر فى الفيلم واختيار النجم صلاح قابيل فى نفس الدور فى المسرحية ورسم الشخصية التى رسمها نجيب فى الرواية التى كتبها، فإن الأمر يحتاج إلى الكثير من الحديث والمقارنة التى قد لا نجدها بالنسبة لبقية الشخصيات التى قام الممثلون بأدائها فيما عدا النجمة سميرة أحمد التى قامت بدور البطولة فى الفيلم، فلم تقنع المتفرج بأنها التلميذة التى رسمها نجيب محفوظ فى روايته، حيث إنها بدت فى الفيلم أكبر سنًّا مما يجب أن تكون عليه، وأنا للأسف لا أتذكر الفتاة التى قامت بهذا الدور فى المسرحية، وإن لم يلفت نظرى مدى ملاءمتها لهذا الدور.
وإذا تحدثنا عن المخرج عاطف سالم، فسوف نجد أن فيلم خان الخليلى من أعماله المتأخرة، ولكن أعماله التى سبقت هذا الفيلم كانت تبشر بأن هناك مخرجًا يسير فى طريق التميز والنجاح، ومن أمثال ذلك أول فيلم قام بإخراجه، وهو فيلم الحرمان (١٩٥٣) – جعلونى مجرمًا (١٩٥٤)، ليلة من عمرى (١٩٥٤)، صوت من الماضى (١٩٥٦)، شاطئ الأسرار (١٩٥٨)، إحنا التلامذة (١٩٥٩)، صراع فى النيل (١٩٥٩)، السبع بنات (١٩٦١)، الحقيقة العارية (١٩٦٣)، أم العروسة (١٩٦٣)، ومن أفلامه الجيدة التى أخرجها بعد فيلم خان الخليلى- السلم الخلفى (١٩٧٣)– أين عقلى؟ (١٩٧٤)– الحفيد (١٩٧٤)– الاشتراك فى إخراج فيلم سنة أولى حب مع صلاح أبوسيف ونيازى مصطفى وحلمى رفلة (١٩٧٦)– العش الهادئ (١٩٧٦) البؤساء (١٩٧٨)– هكذا الأيام (١٩٧٧)– حافية على جسر الذهب (١٩٧٧)– قاهر الظلام (١٩٧٩)– النمر الأسود (١٩٨٤)، وصولًا إلى آخر فيلم له ونسيت أنى امرأة (١٩٩٤).

خان الخليلي

تدور أحداث الرواية التي كتبها نجيب محفوظ عام ١٩٤٦، تدور زمنيا اثناء الحرب العالمية الثانية، ومكانيا في قلب القاهرة الشعبية… وقدمها المخرج عاطف سالم للسينما المصرية عام ١٩٦٦.

يأتي أحمد عاكف”عماد حمدي” إلى الحارة قادما من حي السكاكيني،وكان عليه أن يقوم بدور مسئول الأسرة، بعد خروج والده إلى المعاش… ينجح بصعوبة أن يوفر لشقيقه الأصغر فرصة التعليم العالي لكي ينتشل أسرته من الفقر… لكنه يكتشف أن قطار الزمن السريع القاسي قد تركه كهلا لكن العزاء بأتي عن طريق قناعته بأنه “عبقرية مضطهدة” يعبر عنها عماد حمدي بنظرة استعلاء خجولة، لا تكاد تتبدي من خلال احباطاته المتوالية وملابسه ذات الطابع الرث… يقتحم الأمل حياته من خلال حبه لجارته الشابة نوال “سميرة أحمد” ، ولكن هذا الأمل سرعان ما يتحطم بقسوة على يد شقيقه رشدي”حسن يوسف” والذي نقل حديثا من أسيوط إلى القاهرة…ليضطر بطلنا البائس إلى التضحية مرة أخري ، فبزداد انغلاقا على نفسه .
استطاع عماد حمدي أن يجعلنا نحس بقوة وآقتدار هائل مأساة إبن الأسرة المتوسطة التي أغلقت أمامه كل الطرق إلا طريق المزيد من التضحيات… يمرض الشقيق نتبجة تبديده لصحته وطاقته ليموت مسلولا، ليضيع إنجاز أحمد عاكف الوحيد .
وفي مشهد بالغ التأثير يجهش عماد حمدي بالبكاء كما لو كان يرثي حياته كلها .
هزيمة احمد عاكف هي تعبير عن هزيمة طبقة حائرة مسحوقة، في ظل وطن مستعمر .
إن فيلم خان الخليلى من أهم أفلام روايات نجيب محفوظ، وقد ينافسه فقط فيلم “بداية ونهاية”، لكنه سوف يظل مرثية حزينة لكل الذين أصابهم الإحباط وسخرية القدر من بنى الإنسان .
الفيلم بطولة كوكبة من النجوم منهم سميرة احمد / عماد حمدي/حسن يوسف
محمد رضا/محمد توفيق/امال زايد/توفيق الدقن ….الموسيقى التصويرية من تصميم فؤاد الظاهري وقد لعبت دورا مهما في توضيح العلاقة الغرامية القائمة بين كل من سميرة أحمد و حسن يوسف.

تنيه هام، المنشور يعبر عن رأي الكاتب ويتحمل مسؤوليته، دون ادنى مسؤولية على الجريدة

1 Comment

  1. […] (يا عمر هنا تُسكبُ العبرات) آثار الحج الخلقية أما آثار الحج الخلقية فإن الحج عبارة عن رحلة ودورة تدريبية عملية علي […]

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *